الثلاثاء، 12 مارس 2013

بعد اسبوعين من انطلاقة "ذاكرة شعب" MemoRim



منذ حوالي اسبوعين بدأت العمل على مشروع "ذاكرة شعب" MEMORIM، و بدأت بعملية مسح للمواد الموجودة على الانترنت ، و في ذات الوقت كنت أستقبل رسائل و اقتراحات و استفسارات من جهات مختلفة أعربت عن اهتمامها بالمشروع و مشاركتها فيه.
كان من ضمن الذين راسلوني أصدقاء لي واقعيا أو افتراضيا من خلال صفحات التفاعل ووافوني بمعلومات مفيدة و مهمة جدا. كان من ضمنهم أيضا أشخاص لم اعرفهم لا واقعيا و لا افتراضيا بل إيميلات تصل من جهات مختلفة تحمل رسائل معبأة بكل أشياء موريتانيا التي نخشى ضياعها. الفئة الأخيرة بالنسبة لي تستحق أكثر فقط من التقدير فهؤلاء راسلوني فقط قناعة منهم و اقتناعا بالمشروع، و المواد التي وصلتني منهم كانت غاية في الأهمية. فأرفع القبعة لهم و أنا لا زلت بانتظار الكثير من أمثالهم.

الفئة الأخرى هي شخصيات عرفت بالتزامها بقضايا الثقافة بعيدا عن فرقعات الإعلام الهاوي و مناوشات الهواة، بل بأسلوب أكاديمي متميز بينت اهتمامها قولا و فعلا، بحيث أعربت عن تأييدها و ارفقت التأييد باقتراحات و ارشادات غاية في العمق، هذه فئة يعتمد عليها المشروع كثيرا ليست فقط كمصادر مهمة بل أيضا كشخصيات تشكل متابعتها للمشروع قيمة مضافة له و لمحتواه و طريقة ايضا لتنقيح و تدقيق هذا المحتوى، و اسمحوا لي في هذا المقام أذكر الأستاذ عبد القادر ولد محمد ، الذي وصلتني منه رسالة شكلت دفعة معنوية لي في أيام مزدحمة بالأسئلة و الانشغالات، حيث يشهد الجميع للرجل باسهاماته القيمة على صفحته في الفيسبوك و أيضا التزامه في كل المشاريع الشبابية ذات الاهتمام الثقافي ، فأرفع القبعة لهذا الرجل، الذي مع ما لديه من مصادر و كنوز أطل ببعضها يشكل دعمه دعما معنويا أيضا قيما.
ثم أشكر لبعض الأصدقاء الأجانب تعاطيهم المميز مع المشروع و استعدادهم لدعمه إعلاميا.

بين هؤلاء و أولئك هناك آخرهم تربكهم العقد، تضيع منهم الوسيلة و ضائع لديهم الهدف، يفضلون التخبط في معطى سياسي متخبط غبي يصنعه ساسة محنكون بعقلية القبيلة. حين يتعلق الأمر بالفرقعات و الألقاب الجوفاء تجدهم و حين يتعلق الأمر بأشياء ملموسة تطلب جهدا  و تضحيه تجدهم أيضا يتسربون بكل ذل.
ملاحظة : تقسيم التبويبات سيتم كالتالي : لغن و الأدب الحساني بما فيه لشوار و التبراع و غيره  - الموسيقى بما فيه المدح و الهول و و و - الألعاب التقليدية ظامت و اكرور ..... - الرياضيات التقليدية ركوب الخيل و ركوب الجمال و الشارة ...- المخطوطات بكل انواعها - الآثار صور من المدن الاثرية ....- المطبخ التقليدي الكسرة و العيش ...... - أم اروايات سنجمع اكبر كم من روايات الحسانية الموريتانية- نمط الحياة يحكي حياة البدو من ورد للماء و المرعى و الخيمة ....- المرأة ملابسها و تسريحات شعرها - الرجل و ملابسه و تسريحات شعره.....- الصناعة اليدوية
و سنخصص صفحات لشخصيات موريتانية ، بدءا بالمختار ولد داداه كل متعلقاته من صور و خطابات .... ثم ديمي بنت آبه و الأعلام الأوائل و ما حصلنا عليه من معلومات حول سيرهم الذاتية .
و إدارة المشروع  دائما في انتظار اقتراحاتكم و مصادركم إذا ما كان شيء منسي.......
نقطة أخيرة من لديه جد أو جده أو بقايا ملموسة (صناعات ، مخطوطات، تسجيلات ....) يبقى لديه الأصل و ستقوم إدارةالمشروع بتصويرها و تترك الأصل مع صاحبه، فقط اخبرنا عنه. ايضا اقتراح روابط و مواقع و اشخاص يعتبرون مهمين للمشروع نحن في انتظاركم
الإيميل : abdallahimaa@gmail.com
أو على الصفحات أو الهاتف

في الأول من ابريل ان شاء الله سيتم وضع المادة على صفحات التفاعل و المدونة حسب التسميات ثم بعد شهر من ذلك يتم إطلاق الموقع و العمل على تطوير المشروع في نواحي أخرى.
و الله الموفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق